• العضوية والحاكمية
العضوية والحاكمية
 
تتكون عضوية الجمعية من أعضاء عاملين ومؤازرين. تُمنح العضوية العاملة من قِبل الهيئة الإدارية للذين ترى فيهم استعداداً ورغبة في الخدمة الفعالة والعمل التطوعي، بينما يتمتع الأعضاء المؤازرين بحقوق الأعضاء العاملين فيما عدا حق الانتخاب والترشيح.
 
للجمعيّة هيئة إدارية تتألف من ثلاثة عشر عضواً يتم انتخابهم من قِبل الأعضاء العاملين مرة كل سنتين، تسعة رجال وأربع سيدات يَعملون تَطوعاً دون مقابل. بعد الانتخابات يقوم أعضاء الهيئة الإدارية بانتخاب رئيس الهيئة الإدارية ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق، بالإضافة الى مقرري اللجان المختلفة التي يتم تشكيلها من أجل تنظيم عمل الجمعيّة.
 
لكل لجنة مُقرر ونائب مُقرر من أعضاء الهيئة الإدارية يتم انتخابهم من قِبل الهيئة نفسها، بالاضافة الى أعضاء في اللجنة من الأعضاء العاملين أو المؤازرين في الجمعيّة أو غيرهم من المتطوعين من خارج الجمعيّة. ويتم اختيار أعضاء اللجان من قِبل مُقرر ونائب كُل لجنة، من الاشخاص ذوي الاختصاص والذين يبدون رغبتهم للتطوع في هذه اللجان، باستثناء اللجنة المدرسية التي تتكون فقط من أعضاء الهيئة الإداريّة. وقد حُدّد لكل لجنة مجال عملها ومسؤولياتها بما يتوافق مع نظام الجمعيّة وأهدافها. ويتم رفع محاضر اجتماعات اللجان للهئية الإداريّة لمُناقشتها والمُصادقة عليها خلال الإجتماع الأسبوعي للهيئة الأداريّة.
 
تُقدم الهيئة الإداريّة تقريرها المالي والإداري إلى الهيئة العامة للجمعية في اجتماعها العادي السنوي لمناقشته وإقراره.
يقوم موظفوالفريق الاداري في مكتب الجمعيّة بمتابعة وتنفيد قرارات الهيئة الإداريّة ولجانها والمهام اليومية.
Arabic